أخبار المصنعة

اللجنة الصحية بالمصنعة تستعرض المؤشرات الصحية في اجتماعها الأول في2019م

كتب / خليفة بن عبدالله الفارسي
عقدت اللجنة الصحية بولاية المصنعة اجتماعها الأول لعام 2019م، ترأس الاجتماع سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي- والي المصنعة رئيس اللجنة، وبحضور علي بن عبدالله الحبسي- مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة و اعضاء اللجنة. حيث رحب سعادته بمدير عام الخدمات الصحية متمنيا له التوفيق بالعمل في المحافظة ولأعضاء اللجنة مزيدا من العطاء.
 بعد ذلك استعرض عبدالله المخمري مقرر اللجنة ما تم مناقشته في الاجتماع الأخير لعام 2018م من المؤشرات الصحية والتوعية حول توجيه النساء للتوجه للمستشفيات المعنية للولادة وقرية ودام الغاف الصحية، وفحص مياه الشرب بالمدارس، بعدها استعرض سالم المعولي المؤشرات الصحية بالولاية موضحا خصائص سكان الولاية  لعام 2018م للذكور والإناث حسب الفئات العمرية، كما استعرض توزيع سكان الولاية الصحية وفق تقديرات منتصف عام 2018م على المؤسسات الصحية بالولاية وهي: مجمع المصنعة الصحي، مركز المصنعة الصحي، ومركز ودام الصحي.
كما استعرض التقرير أهم المؤشرات لمنتصف عام 2018م والأشهر الأولى من عام 2019م بالولاية منها إجمالي مراجعي العيادات الخارجية و متوسط المراجعين للوحدات الصحية أيام العمل وأيام العطلات، وإجمالي عدد المواليد وزيارات الحوامل وحالات السكري الجديدة ومتوسط الفحوصات المختبرية في اليوم والزيارات الخارجية للمؤسسات الصحية بالمصنعة،  وأمراض الأطفال دون خمس سنوات و زيادة الوزن ونقصانه و حالات سوء التغذية، وبرامج الفحص فوق 40 عاما والسمنة وضغط الدم والسكري. مؤكداً بأن النسب انخفضت عما كانت عليه قبل عامين وهو نتاج للتوعية إلى جانب العديد من الجوانب الصحية ،منها انواع الخدمات الصحية والبرامج المنفذة بالولاية كما أشار التقرير إلى برنامج رعاية المسنين فوق 60 عاما والرعاية المجتمعية، وأعداد إصابات حوادث الطرق.
واستعرضت اللجنة كذلك مشروع القرية الصحية بقرية ودام الغاف حيث أنهى الفريق المشكل عملية الحصر بعد أن انتهت مرحلة الترقيم وتم رفعه للوزارة، وأشاد الشيخ والي المصنعة رئيس اللجنة بالجهود التي بذلتها اللجنة المشكلة للقرية، كما أشاد مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بالجهود التي يبذلها القائمون بالقطاع الصحي بولاية المصنعة ولسعادة الشيخ والي المصنعة رئيس اللجنة والأعضاء في دعم الخدمات الصحية بالولاية. كما تم التطرق إلى المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية. ومناقشة عمل ممشى بالقرية الصحية، بودام الغاف، بعدها استمع سعادة الشيخ والي المصنعة رئيس اللجنة إلى جميع مقترحات اللجنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق