أخبار المصنعة

ختام فعاليات مهرجان شرس الهدادبة الثالث لركض عرضة الهجن

كتبت /رحمة بنت صالح الهدابية

تزامناً مع التشريف السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لولاية المصنعة واحتفالاً بالعيد الوطني ال 49 المجيد، انطلق مساء أمس مهرجان شرس الهدادبة الثالث لركض عرضة الهجن بمركاض شرس الهدادبة، وذلك تحت رعاية معالي الشيخ/ سيف بن محمد الشبيبي- وزير الإسكان. الموقر وبحضور أصحاب المعالي والمكرمين والسعادة وعدد من الشيوخ والأعيان والأفاضل أعضاء مجلس البلدي بالولاية ولجان سباقات الهجن. بمشاركة واسعة من ملاك الهجن وجموع غفيرة من المواطنين والمقيمين من داخل وخارج الولاية.

ابتدأ الحفل بإستقبال راعي المناسبة بفن الصافي الشعبي، تلته كلمة ترحيبية ألقاها المهندس الشيخ/ بدر بن ناصر الهدابي- المشرف العام للمهرجان عبّر من خلالها عن سعادته الغامرة وفرحته البالغة بالحضور وبإقامة المهرجان في نسخته الثالثة على التوالي بعد النجاح الباهر الذي حققه في نسختيه الأولى والثانية، مشيراً فيها إلى ضرورة المحافظة على مثل هذه الموروثات الشعبية لما تحظاه من شعبية كبيرة بين فئات المجتمع تتوارثه الأجيال جيلا بعد جيل ويتم تنظيمها للتعبير عن فرحتهم بمختلف مناسباتهم السعيدة. كدعودة ضمنية للأجيال الناشئة بالإهتمام بإرث الآباء والأجداد من الضياع والدمار، بعدها أدى الأهالي فن الرزحة الشعبي صاحبه استعراض مظلي في الجو  ثم قدمت مجموعة من الفرسان والفارسات لوحة استعراضية في الفروسية وركوب الخيل من على ظهور جيادهم.

و جاءت بعد ذلك  فقرة دخول الهجن بمسمى الولايات لأداء فن الهبل، أعقبها أشواط الإثارة وهي عبارة عن 4 أشواط تسابقت فيها الهجن المشاركة في المهرجان، وتضمنت فعاليات المهرجان كذلك عروض بحرية قدمتها فرقة القوارب البحرية في عرض البحر، و مسابقة أجمل صورة، ومسابقة الهمبل بالإضافة إلى مسابقة أصغر راكب من ولاية المصنعة.

كما تم تكريم أعضاء لجنة الهجن بولاية المصنعة، و الفائزين بمسابقة الهمبل، و الفائزين بمسابقة أفضل راكب وهم : سالم بن صالح الحاتمي، ومهنا بن سالم بن سعيد الغاربي ، والإعلاميين بالولاية، و الفائزين بأشواط الإثارة، وفريق الطيران الشراعي، والفارسات والفرسان المشاركين بعروض الفروسية، وعشيرة جوالة وجوالات المصنعة، والقنوات الإعلامية بالولاية ومن بينها مصنعتنا على تغطيتها الإعلامية المميزة، وكذلك تم تقديم هدية تذكارية إلى معالي الشيخ / سيف بن محمد الشبيبي- وزير الإسكان. الموقر راعي المناسبة

وأحيت فرقة أبناء المزاريع الحربية خلال الفترة المسائية أمسية فنية أدت فيها مجموعة من الفنون والأهازيج الشعبية.

وبدأت فعاليات اليوم الثاني بدخول الهجن إلى حلبة السباق استعداداً لإجراء مسابقة “اختيار النوق المميزة” بعدها قام الأهالي بأداء فن الرزحة الشعبي تبعته  أشواط البيرق وهي عبارة عن 6 أشواط تسابقت فيها الهجن المشاركة فيما بينها، واختتمت فعاليات المهرجان بتكريم المصور الفائز / سيف بن محمد الهدابي في مسابقة ” أجمل صورة” تكريم و ملاك الهجن الفائزة بمسابقة “اختيار النوق المتميزة” و “أشواط البيرق”.

و جاءت نتائج أشواط البيرق ” الزمطة” على النحو التالي:

*الشوط الأول*
فوز ” سمحة ” بالمركز الأول لمالكها الشيخ/ طالب بن علي المعمري.

*الشوط الثاني*
توّجت “الخوارة ” بالمركز الأول لمالكها/ حمد بن سالم القعنوني

*الشوط الثالث*
حصلت “الشامخة ” على المركز الأول  لمالكها/ عمر بن عبدالله السناني.

*الشوط الرابع*
جاءت”مصيحة ” بالمركز الأول  لمالكها / حامد بن ساعد السعدي.

*الشوط الخامس*
ظفرت “سمحة ” بالمركز الأول لمالكها/ عمر بن هلال الخميسي.

*الشوط السادس*
نجحت ” الغزيلة ” بالحصول على المركز الأول لمالكها/ سيف بن بخيت السعيدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق