أخبار المصنعة

برعاية مصنعتنا إعلامياً ندوة تاريخية حول “الأسر السياسية العمانية في مدونات المستشرقين” بمنتجع ميلنيوم بالمصنعة

كتبت / رحمة الهدابي
تصوير / مشعل الصالحي

نظمت شبكة المصنعة الثقافية مساء أمس الندوة التاريخية (٣) بعنوان “الأسر السياسية العمانية في مدونات المستشرقين – مقاربات نقدية” وذلك بمنتجع ميلنيوم بالمصنعة. اشتملت الندوة على خمس أوراق بحثية قدمها عدد من الباحثين العمانيين في مجال الفكر والتاريخ.

حيث تناولت الورقة الأولى “آل الجلندى في مدونات المستشرقين- دراسة تحليلية” قدمها يوسف امبوعلي والذي تطرق فيها عن نسب وتاريخ آل الجلندى من خلال التفريق بين الجلندى بن المستكبر والد جيفر وعبد ملكي عمان والجلندى الآخر الذي وردت عنه الكثير من الروايات التاريخية بأنه كان ملك طاغية و متجبر وهو المقصود بالملك الظالم الذي ورد ذكره في القرآن بأنه يأخذ كل سفينة غصبا.

وجاءت الورقة الثانية والتي قدمها يونس اليعربي بعنوان ” الأهمية التاريخيه لدبا من جهة نظر المستشرقين كارل برولكمان أنوذجا” تحدث فيها عن وصف المستشرقين والرحالة القدامى لمدينة دبا العمانية وما كانت تتمتع به من موقع إستراتيجي مهم جعلتها تلعب دوراً بارزاً في مجال التجارة كما أورد خلال حديثه أيضا رواية ردة أهل دبا عن الإسلام من وجهة نظر المصادر العمانية ومصادر إسلامية أخرى.

وقدمت د. بدرية النبهانية ورقتها الثالثة والتي حملت عنوان ” دولة بني نبهان بعيون غربية” والتي هدفت من خلالها إلى تتبع الذكر التاريخي لهذه الأسرة السياسية في المؤلفات الأجنبية من خلال استقصاء واستقراء ما جاء من ذكر لدولة بني نبهان لدى بعض الرحالة أو القناصل أو الضباط الأجانب خلال فترات تاريخية مختلفة.

فيما جاءت الورقة الرابعة والتي قدمها سيف المسكري بعنوان ” النظرة الاستشراقية للدولة اليعربية وتحولاتها من الانبعاث إلى السقوط” تناول في ورقته هذه مفهوم الاستشراق وأبرز من كتب عن مظاهر الحياة في عصر الدولة اليعربية سياسياً و إدارياً وعوامل نهضتها وسقوطها.

أما الورقة الأخيرة تطرقت إلى “الدولة البوسعيدية من وجهة استشراقية ” قدمها ناصر السعدي ناقش فيها نظرة الأروربيين والبريطانيين تحديدا لدولة آل سعيد واهتمامهم الكبير في دراسة تاريخ هذا الشعب من خلال تعيين مجموعة من موظفين، خبراء، ضباط، وكلاء، و رحالة لدراسة موقع عُمان وما يميز أهل عمان من صفات وأخلاق عن غيرهم وحرصهم أيضا على تدوين أبرز الأحداث السياسية للدولة البوسعيدية.

وتخللت الندوة حوارات شيقة بين الحضور ومقدمي هذه الأوراق النقدية حول ما عرضوه في أوراقهم البحثية من اطروحات وموضوعات مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق