أخبار المصنعة

ندوة عن الطاقة المتجددة بالمصنعة ضمن مشروع “من أجل الوطن تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية”

كتب /  خليفة بن عبدالله الفارسي
نفّذت مدرسة شمس الهدى للتعليم الأساسي (5-10) بتعليمية جنوب الباطنة ندوة بعنوان «الطاقة المتجددة» تحت رعاية سعادة الشيخ / حمود بن حمد الوحشي – والي المصنعة وبحضور حمد بن خلفان الراشدي – مدير عام تعليمية محافظة جنوب الباطنة وأعضاء المجلس البلدي وعدد من المشايخ ومدراء المؤسسات الحكومية وعدد من التربويين والطالبات بولاية المصنعة.
جاءت هذه الندوة تطبيقا لكتاب (من أجل الوطن تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية) المنفذ في المدرسة والذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة المواطنة لطلاب الصف العاشر بعدد من مدارس السلطنة، وذلك بهدف غرس قيم المواطنة في نفوس الطلاب وإكسابهم مهارات البحث من خلال دراسة ظاهرة تربوية أو إقتصادية أو إجتماعية وتنمية القيم والاتجاهات الإيجابية لديهم نحو المجتمع والأفراد وتقدير منجزات الوطن وتعزيز قيم الانتماء تجاهه. حيث يتضمن مشروع (من أجل الوطن تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية) دراسة أثر استخدام الطاقة البديلة في توليد الكهرباء على حماية البيئة، وذلك إيمانا بأهمية استغلال مصادر الطاقة التي تزخر بها بلادنا وإنطلاقا من مدى أهمية الطاقة المتجدد في حماية البيئة وأثرها على المجتمع من مختلف الجوانب.
وحول تطبيق المشروع بالمدرسة حدثتنا موزة الحسنية مديرة المدرسة قائلةً: «إنّ تطبيق المشروع أعطى نتائج إيجابية عديدة لطالبات المدرسة لكونه يغرس قيم واتجاهات نبيلة ويعزز دافعية البحث والمشاركة لديهن، وهذا ما لمسناه في المدرسة من خلال تفاعلهن مع مراحل المشروع ، كما أنه أوجد مساحة للطالبات للتعبير عن آرائهن تجاه مختلف القضايا المحيطة. وأوضحت موزة السعيدية مشرفة المشروع بالمدرسة: « إنّ المدرسة تشارك في مشروع كتاب (من أجل الوطن تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية) للسنة الثانية على التوالي وفي هذا العام تم اختيار موضوع دراسة أثر استخدام الطاقة البديلة في توليد الكهرباء على حماية البيئة من قبل الطالبات المشاركات ؛نظرا لما تتمتع به البلاد من مقومات تجعل استخدام الطاقة الجديدة والبديلة عن الكهرباء ممكناً لما لذلك من فوائد تعود على البيئة، وتأتي هذه الندوة في إطار استكمال مراحل المشروع وزيادة الوعي المعرفي حوله مع جميع فئات المجتمع».
 وتضمنت الندوة ثلاث أوراق عمل الورقة الأولى بعنوان مشروع من أجل الوطن تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية قدّمتها موزة السعيدية مشرفة المشروع بالمدرسة، بينما ناقشت الورقة الثانية أهمية الطاقة المتجددة خلال الفترة القادمة قدّمها المهندس حمد الهاشمي من شركة نفط عمان، أما الورقة الثالثة  فحملت عنوان واقع  تطبيق الطاقة الشمسية وإيجابياتها قدّمها المهندس عبدالله السعيدي من شركة نفاذ للطاقة المتجددة.
كما تخلل الندوة جلسة نقاشية حول ما تضمنته أوراق العمل،  تفاعل معها الحضور بطرح الأسئلة والأفكار المثرية والداعمة لمشروع الطاقة البديلة. وقد افتتح سعادة  الشيخ والي المصنعة راعي الندوة قاعة من أجل الوطن بالمدرسة، والتي احتوت على كافة تفاصيل وأعمال طالبات المدرسة في المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق