غير مصنف

آلية عمل تطبيق التصويت عن بعد للناخبين الموجودين خارج السلطنة

‏المصدر : إنتخابات أعضاء مجلس الشورى

والتأكيد على ما تم إعلانه خلال الفترة الماضية حول متطلبات عمل التطبيق والتي هي كالتالي:

١- لابد أن يكون لدى الناخب بطاقة شخصية سارية المفعول معززة بنظام التصديق الالكتروني ( PKI) وبطبيعة الحال فان الحصول على هذه البطاقة يكون عن طريق المواطن نفسه من خلال إدارات الأحوال المدنية حيث سيحتاج استخدام الرقم السري المكون من ستة ارقام اثناء التصويت عن بعد.
٢- أن يكون لدى الناخب وباسمه الشخصي بطاقة للهاتف المتنقل معززة أيضا بنظام التصديق الألكتروني (PKI)، وتحتوي على خدمة التجوال الدولي، ويمكن للناخب استخراج هذه البطاقة من خلال مراجعته شخصيا لشركة الاتصالات المحلية المشترك بها.
٣- تفعيل بطاقة الهاتف المتنقل المعززة بنظام التصديق الالكتروني شخصيا عن طريق موقع عمان الرقمية وباستخدام قارئ البطاقة الشخصية.
‏٤- أن يكون الناخب موجود فعليا في يوم التصويت عن بعد خارج السلطنة وسوف يتحقق النظام من ذلك.
٥- أن يمتلك الناخب هاتف نقال ذكي او جهاز لوحي به كاميرا أمامية ويعمل بشريحة هاتف نقال وبه خاصية تحديد المواقع الجغرافية(GPS).
هذه هي المتطلبات جميعها وهي تعبر عن نفسها من ناحية ان الناخب فقط هو من سيقوم باستخدام هذا التطبيق والاساس ان التطبيق سيعمل خارج السلطنة فقط ..
-ومن ناحية الآلية المتبعة في عمل النظام ، فلقد دأب المختصون في لجنة الدعم الفني للوصول الى اقصى درجات الامان في الاستخدام لهذا التطبيق مع ضمان سرية التصويت او استخدام هذا التطبيق استخداما لا يخدم الهدف المعد لاجله ..
وقد كان هذا المشروع نتاج تعاون كبير بين الوزارة والمختصين في شرطة عمان السلطانية وهيئة تقنية المعلومات كذلك كثلاث جهات اساسية تضمن العمل الفعال لهذا التطبيق استنادا لنصوص قانون انتخابات اعضاء مجلس الشورى
وعليه فإن آلية عمل التطبيق باختصار وبتبسيط للاجراءات الفنية لعمل التطبيق هي كالآتي:
-‏نظام التحقق من هوية الناخب المصاحب لتطبيق التصويت عن بعد يمر بعدة مراحل هي:
أولاً: الدخول باستخدام نظام التصديق الالكتروني عبر الهاتف النقال والمرتبط بالرقم المدني للناخب.
ثانياً: يقوم التطبيق بالتحقق إذا كان الناخب قد غادر السلطنة فعليا أم لا وذلك بواسطة الارتباط مع الجهة المختصة بشرطة عمان السلطانية ، واذا ثبت أن الناخب لم يغادر السلطنة فسيقوم النظام تلقائيا برفض طلب التصويت عن بعد.
وكذلك فان التطبيق يقوم تلقائيا بتحديد مكان الجهاز المستخدم اذا ما كان خارج السلطنة أم أنه داخل حدود السلطنة.
ثالثاً : يطلب التطبيق أو النظام من الناخب وضع عدد من البيانات الشخصية له والمخزنة فعليا في بيانات السجل الانتخابي والسجل المدني ليتم التأكد من أن الناخب لديه نظام التصديق الالكتروني في بطاقته الشخصية او في بطاقة الهاتف المتنقل الذي يملكه شخصيا.
وسيطلب النظام من الناخب للدخول الى هذا التطبيق ان يرسل الرقم السري المكون من ستة ارقام لنظام التصديق الالكتروني لبطاقة الهاتف المتنقل والتي يملكها الناخب وحده.
رابعاً : النظام يطلب من الناخب أخذ صورة شخصية مباشرة له (سلفي) بطريقة معينة في النظام ، ويتم مطابقة الصورة الشخصية الموجودة في سجل الأحوال المدنية (البطاقة الشخصية) مع الصورة المباشرة للناخب (سلفي) واذا لم تتطابق الصورتين سيتم رفض طلب التصويت.
بعد اكتمال هذه المراحل بنجاح يتم إظهار قوائم المرشحين للولاية التي تم قيد الناخب في سجلها الانتخابي ويواصل الناخب عملية التصويت ليمارس حقه الانتخابي بسهولة ويسر.
وعليه فالمختصون في الوزارة يدعون كافة الاخوة الناخبين خارج السلطنة للاستفادة من هذا التطبيق .. مرحبين دوما باقتراحاتكم واستفساراتكم التي تخدم ولا شك العملية الانتخابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق