المدارس

محاضرة بعنوان أمراض اضطرابات النطق والتخاطب بروضة النور الساطع ثنائية اللغة بالمصنعة

كتبت : منال النوفلية
تصوير: سهى الجابرية

نفذ قسم التربية الخاصة بمديرية جنوب الباطنة محاضرة بعنوان أمراض اضطرابات النطق والتخاطب وأسبابها وتشخيصها وعلاجها أقامها أخصائي التخاطب أ.أحمد نبيل في روضة النور الساطع ثنائية اللغة بالمصنعة ،وذلك لتعزيز مهارات الكادر التدريسي ومساعدتهن في التعامل مع بعض حالات صعوبة النطق لدى الأطفال.

استعرض أ.أحمد خلال المحاضرة أسباب تأخر النطق لدى الأطفال والاضطرابات النطقية والعوامل التي تؤثر عليها من أهمها العمر الزمني للمتحدث، كما ركز على ضرورة إكتشاف المشكلة في عمر مبكر ليسهل علاجها.

ووضح أن أكثر أسباب اضطرابات النطق انتشاراً هو تشوه الأسنان، الشفه الأرنبية، ضعف السمع، و العوامل الوراثية والبيئية. كما تطرق لإجراءات التشخيص والتي تبدأ بالتواصل مع أسرة الطفل لمعرفة تاريخ الحالة والأسباب.

وتطرق الأخصائي لخطوات العلاج والتي تتمثل في الحرص على تكوين علاقة مهنية جيدة مع الطفل لكسب ثقته ومساعدته لتخطي عقبات النطق. كما قام باستعراض مجموعة من الحروف ومخارجها الصحيحة. وفي الختام استعرضت المعلمات بعض المشاكل واضطرابات النطق، حيث قام الأخصائي بتزويدهن بالحل المناسب مثل صعوبة نطق حرف الراء والتي بالامكان حلها من خلال التمرن على   الغرغرة .

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق