أخبار المصنعة

تزامنا مع أسبوع سلامة الغذاء بلدية المصنعة تنظم ندوة ومعرضا تحت شعار “سلامة الغذاء و العمل البلدي 2019م

كتبت / رحمة بنت صالح الهدابية

تصوير / محمد الهدابي

تزامنا مع أسبوع الغذاء لعام 2019 م نظمت بلدية المصنعة صباح اليوم ندوة ومعرضا والذي جاء تحت شعار “سلامة الغذاء والعمل البلدي 2019م” وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ / هلال بن سعيد بن حمدان الحجري – محافظ جنوب الباطنة، بحضور كلا من الشيخ / غصن العبري – نائب والي المصنعة، الفاضل/ حمد بن علي بن سليم الغيلاني – مدير بلدية المصنعة وعدد من أعيان ومشايخ الولاية والأفاضل أعضاء المجلس البلدي بالولاية وموظفي البلدية وجمع من أهالي الولاية وذلك بقاعة النواخذة بأبوعبالي.

بدأ الحفل بعزف السلام السلطاني ومن ثم قراءة آيات من القرآن الكريم تلاه ، عرض ترحيبي بالحضور.

وألقى بعد ذلك مدير بلدية المصنعة كلمته التي ثمن من خلالها جهود البلدية في إقامة مثل هذه البرامج والمناشط التوعوية، كما نوه بأهمية أسبوع سلامة الغذاء 2019م الذي تنظمه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه للعام السادس على التوالي بالتعاون مع الجهات المعنية خلال الفترة (7-11) /أبريل الجاري؛ بهدف رفع مستوى الوعي لدى شرائح المجتمع بأهمية سلامة وجودة الغذاء متضمنا مجموعة من الفعاليات والأنشطة والبرامج المختلفة التي تتعلق بسلامة الغذاء على مستوى محافظات السلطنة.

وقدم د. محمد بن علي الفارسي – خبير الإدارة الفنية بمركز مختبرات الأغذية والمياه بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ورقة عمل بعنوان “التسمم الكيميائي للأغذية” تحدث فيها عن تعريف التسمم العائلي، أنواعه، أعراضه، وعرضه كذلك لإحصائيات التسمم الغذائي في السلطنة، ودور وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في مكافحة هذا المرض.

ثم ورقة عمل بعنوان “المكملات الغذائية” قدمتها الفاضلة /خوجة بنت عبدالله العامرية – أخصائية سلامة الغذاء بوزارة الصحة تناولت فيها مفهوم المكملات الغذائية وأنواعها، وعرضها لمجموعة من الأمثلة على المكملات الغذائية وتطرقها أيضا لفوائد وأضرار هذه المكملات الغذائية على جسم الإنسان عند الإكثار منها .

كما قدمت الفاضلة / فتحية بنت محمد البلوشية – أخصائية تغذية بوزارة الصحة ورقة عمل عن “سلامة الغذاء” التي أجملت فيها القواعد الأساسية للتغدية كتناول الغذاء الصحي، والابتعاد عن تناول الغذاء الملوث والحرص على المحافظة على نظافة المكان قبل الأكل.

بالإضافة إلى فيلم توعوي قصير أوجز أهمية سلامة الغذاء وجودته على عطاء الإنسان بتمتعه بجسم صحي خال من الأمراض والأوبئة.

فيما ألقى الشاعر / سلمان الغاربي قصيدة بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور .

كما قدمت فرقة ودام الساحل الشعبية مجموعة من الفنون البحرية التي تشتهر بها ولاية المصنعة.

بعدها تم تكريم المساهمين بهذه الفعالية وقدّم مدير بلدية المصنعة هدية تذكارية لراعي الحفل.

وفي الختام قام راعي المناسبة بقص شريط الافتتاح و تجول مع الحضور في أركان المعرض المصاحب لهذه الفعالية وهي :ركن مدرسة أبو عبالي، ركن اللؤلؤة لخدمات الضيافة، ركن الجمعية الزراعية العمانية، ركن جامعة السلطان قابوس “كلية الزراعة”، ركن دائرة التنمية الزراعية بالمصنعة، ركن يونيغاز، ركن الشركة الوطنية للعسل الطبيعي، ركن بلدية المصنعة قسم “التوعية”، دائرة الثروة السمكية، ركن جمعية المرأة العمانية، ركن دائرة حماية المستهلك بالرستاق، ركن نيوترشن، وركن البلدية قسم “الرقابة، وركن مخبز الكوثر.

الجدير بالذكرتأتي هذه الفعالية تأكيدا على ضرورة اهتمام الفرد بسلامة الغذاء وجودته لما له من آثار عدة على صحة جسده وقدرته على الحركة ومزاولته لأعماله وأنشطته  بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق