أخبار المصنعة

بمُشاركة مصنعتنا انطلاق المؤتمر الوطني للرؤية المستقبلية عُمان 2040

كتب / عيسى بن خليفة البلوشي

تزامناً مع خطط عمان لرؤيتها المستقبلية، انطلقت يوم الأحد والأثنين ، أعمال “المؤتمر الوطني للرؤية المُستقبليّة عُمان 2040” بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، برعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية عمان 2040، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والمكرمين وأصحاب السعادة و المشايخ، وبمشاركة واسعة من مختلف فئات المجتمع، وضيوف المؤتمر من الخارج.

حيث شاركت مصنعتنا في المؤتمر، والتي مثلها  عيسى البلوشي رئيس قسم النشر بمصنعتنا، وذلك لتغطية تفاصيل وأحداث المؤتمر ، وتم مناقشة بعض التفاصيل التي تختص في المُبادرات  الشبابية، وذلك خلال فترتهِ المُنعقدة 27 – 28 / 1 / 2019 م.

وجاء ذلك بهدف تعزيز المشاركة المُجتمعية في إعداد ورسم “الرؤية المستقبلية عُمان 2040″، ومناقشة الملامح التفصيلية الأولية للرؤية واستعراض أفضل الممارسات الدولية في تحقيق هذه الرؤية.

والمؤتمر عبارة عن منصة وطنية لمناقشة توظيف الآليات والممكنات المناسبة لتحقيق الرؤى، وفرصة لتبادل الأفكار ومناقشة أهم الممارسات في جوانب التنمية المستدامة، كما تعد منصة لتسليط الضوء على الجهود المبذولة في إعداد هذه الرؤية.

ويشارك هذا المؤتمر عدد من المتحدثين من داخل السلطنة وخارجها، وتضمن برنامج اليوم الأول للمؤتمر ثلاث جلسات حوارية، محور الأنسان والمُجتمع، محور الاقتصاد والتنمية، محور الحوكمة والأداء المؤسسي، وهذا يندرج لمناقشة الملامح التفصيلية الأولية لرؤية عُمان 2040، وجلستين حواريتين تتناولان دور المجتمع والشباب والحكومة في تحقيق الرؤية.

فيما تضمن برنامج اليوم الثاني للمؤتمر على أربع جلسات حوارية تتناول الأولى دور القطاع الخاص في تحقيق الرؤية، فيما تناقش الجلسة الثانية موضوع إدارة التغيير والتوجيه الإيجابي للسلوك الإنساني، وتتمحور الجلسة الثالثة حول التعاون والتكامل الاقتصادي وأهميته، فيما تتناول الجلسة الرابعة موضوع الممارسات الدولية لتحقيق الرؤى والأولويات الوطنية ومواءمة الاستراتيجيات والخطط الوطنية.

وأيضاً تصطحب فعاليات المؤتمر عدد من الأنشطة المصاحبة كالمعرض الذي يسلط الضوء على عدد من المشاريع التي التنموية وجاري العمل على تنفيذها، فيما يتوافق توجهات الرؤية المستقبلية نحو تكثيف الاستثمار وتعزيز العمل لدى القطاع الخاص.

واحتوى المؤتمر ايضاً مُلتقى للشباب تحت عنوان “منصة شباب 2040″، يهدف إلى انضمام الشباب إلى اقتراح أفكار ومبادرات وحلول تساهم في تحقيق أهداف وتطلعات الرؤية المستقبلية عُمان 2040.

معاً من أجل رؤية مستقبلية ثاقبة تستشرف المُستقبل وتتطلع إلى مزيد من التطور وتحقيق الإنجاز وفق منظومة عمل طموحة تسهم في صياغتها كل شرائح المُجتمع وأطيافة، لتحديد أهداف السلطنة المُستقبليّة ورسم خارطة العمل وآليات التنفيذ والتفكير حتى 2040.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق