لقاءات

عدنان بن جمعة السعدي مشرف مخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة “مخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة منارة علم و تدريب و شاهد على الإهتمام بالقطاع الكشفي والإرشادي”

حاورته / ذكرى بنت صالح الجرادية
استضافت مصنعتنا الأستاذ/عدنان بن جمعة السعدي-مشرف مخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة للحديث حول المخيم وتاريخه والتعريف به كمؤسسة حكومية موجودة بولاية المصنعة تخدم شرائح عدة.
أُستهِلّ الحديث بالتعريف عن المخيم حيث قال مشرف المخيم :” إن مخيم السلطان قابوس الكشفي يقع في قرية الملدة بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة و يتبع المديرية العامة للكشافة و المرشدات بوزارة التربية و التعليم و يشرف عليه سابقا الهيئة القومية للكشافة و المرشدات حتى صدور المرسوم السلطاني بإنشاء المديرية العامة للكشافة و المرشدات عام ٢٠٠٧م.
كذلك عقِب الإستاذ/ عدنان السعدي التعريف بذكر المميزات الجمّة التي يتمتع بها المخيم منها أنه قريب من العاصمة مسقط حيث يبعد عنها بما يقارب ١١٥ كم، كذلك مساحته الكبيرة الشاسعة ؛الأمر الذي جعله أكثر أهمية في مجال الحركة الكشفية و الإرشادية.
و قال الأستاذ عدنان السعدي كذلك:” يحتوي المخيم على العديد من المرافق التي تؤهله ليكون مخيما عالميّا مثل قاعة كبار الشخصيات و غرف نوم و عدد من قاعات التدريب و مطعم يتسع لـ٥٠٠ شخص و مكان للتخيم يتسع لأكثر من ٣٠٠٠ شخص كما يحتوي على العديد من مجمعات دورات المياه .و أكثر من ٤٠٠٠ شجرة منها المثمرة مثل المانجو و النخيل و الليمون و السفرجل و التين و الفرصاد و الزيتون .
كما يحتضن المخيم سنويا العديد من الفعاليات الكشفية و الإرشادية و التربوية كمٍّ من المخيمات الكشفية و الإرشادية الشتوية التابعة للمديرية العامة للكشافة و المرشدات سنويّا.
و كذلك الدورات العربية و العالمية حيث احتضن مؤخرا المخيم الكشفي العربي لمشرفي و مسؤلي المخيمات الكشفية لمدة أسبوع . و يهدف المخيم إلى احتضان جميع الفعاليات الكشفية و الإرشادية بوزارة التربية و التعليم كما يدعم الجهات الحكومية و الخاصة الأخرى.”
و عن ماهية معايير اختيار المشرف عدنان السعدي مشرفًا لمخيم السلطان قابوس أجاب الأستاذ عدنان:”يتم اختيار مشرف المخيم من قبل الفاضل المدير العام حيث أن وظيفة المشرف تتبع مباشرة مكتب المدير العام .و يجب أن يتصف مشرف المخيم بعدة صفات تؤهله لقيادة و إدارة المخيم بالشكل الصحيح و منها حصوله على الشارة الخشبية الكشفية أو أعلى .و يكون لديه خبرة في المجال الكشفي و الإرشادي تتضمن خبرته المشاركة في المخيمات المحلية و العربية. كذلك حصوله على شهادات تدريب. و أنا الحمد لله أحمل جميع هذه المواصفات زيادة على أنني حاصل على شهادة الماجستير بتقدير امتياز تخصص إدارة تعليمية.”
اختُتِمَ الحديث بالتطرّق إلى الجوائز التي حصل عليها المخيم و إنجازاته حيث حصل المخيم على العديد من الجوائز على الصعيد العربي و العالمي و  منها درع من كشافة المملكة العربية السعودية و من كشافة بريطانيا سنة ٢٠١٦ ،وكذلك درع من وزارة التربية و التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة و من الوفد الكشفي التونسي  و من الوفد الكشفي السوداني أما على الصعيد المحلّي فقد تم تكريم المخيم  من جامعة السلطان قابوس و جامعة نزوى و المديرية العامة للتربية و التعليم بجنوب الباطنة و حصل على درع المديرية العامة للكشافة و المرشدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق