أخبار المصنعة

مصنعتنا يُدشن فريق مصنعتنا للوعي القانوني

كتب/ عيسى بن خليفة البلوشي

دشنت مبادرة مصنعتنا فريق مصنعتنا للوعِي القانوني وذلك من أجل نشر الوعِي القانوني وتسليط الضوء على الثقافة القانونية في الولاية حيث تم تشكيلة من مجموعة من الأعضاء المُختارين والمُميزين في المجال القانوني والمختصين ذات العلاقة الاستشارية.

وإستنادًا لمبدأ لا يُعذر أحد بجهله بالقانون وأن الشعوب لا تنهض إلا بتواجِد التشريع، تقَرّر إنشاء هذا الفريق القانوني والذي يندرج تحت ظل فريق مصنعتنا.

أهداف ورؤية الفريق :

– نشر الوعي والثقافة القانونية بين فئات المُجتمع

– المُشاركة في ورشات وأعمال تثقيفية للولآية

– التعريف على الإجراءات المُتبعة لدى السُلطة القضائية

– عمل تصاميم قانونية ونشرها لزيادة الوعي ومعرفة حقوق الناس، وذلك في نص المادة (5)

( لا يُعد الجهل بالقانون عذرًا )

والقانون هو مجموعة من القواعد والأسس التي تنظم سلوك أفراد المجتمع، والتي يجب على أفرادها اتباع القانون. وهو علم من العلوم الاجتماعية، موضوعه الإنسان وسلوكه مع نظائره، أعماله وردود أفعاله، وهذا موضوع ضخم، متغير المضمون، غير معروف على وجه التحديد ويصعب عرضه بدقـه ينظمها كل فرد وفق رغبته ومشيئته، وإلا صدقت وتحققت مقولة الفيلسوف بسوت: “حيث يملك الكل فعل ما يشاءون لا يملك أحد فعل ما يشاء، وحيث لاسيد، فالكل سيد، وحيث الكل سيد فالكل عبيد”. ومن مفاهيم القانون أنه: “تشريع يصدر للتطبيق على مستوى الدولة ككل وبعد وضع القانون وتطبيقه قد تظهر به بعض الثغرات التي لم يلتفت إليها فتظهر الحاجة إلى تعديل القانون لمواكبة المعطيات الجديدة لذا كان لابد للمجتمع من نظام يحكم العلاقات بين الناس ويفرض الأمان في المجتمع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق